أكدت إيران أن تعاونها مع International Atomic Energy Agency سيستمر وفق الأطر القانونية المعمول بها، مشددة على أن أي ترتيبات أو خطوات جديدة في هذا الملف ستخضع لموافقة البرلمان الإيراني وقرارات المجلس الأعلى للأمن القومي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، أن الوفد الإيراني لم يناقش الملف النووي بشكل تفصيلي خلال المحادثات التي عقدت في سويسرا، نافياً قبول طهران أي التزامات جديدة تتعلق ببرنامجها النووي.

وجاءت التصريحات الإيرانية رداً على ما أعلنه نائب الرئيس الأميركي JD Vance بشأن موافقة إيران على عودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبدء مباحثات تتعلق بعمليات التفتيش النووي خلال الأيام المقبلة.

وشددت طهران على أن تنفيذ التزاماتها ضمن تفاهم “إسلام آباد” يبقى مرتبطاً بالتزام الطرف الآخر بتعهداته، وعلى رأسها إنهاء الحرب، وضمان استمرار صادرات النفط الإيرانية، والإفراج عن الأموال والأصول الإيرانية المجمدة.

كما أفادت مصادر إيرانية مطلعة بأن المفاوضات التي استمرت لساعات طويلة في سويسرا لم تتطرق إلى اتفاقات نووية جديدة، مؤكدة أن أي نقاش مستقبلي حول هذا الملف سيظل مشروطاً بتنفيذ البنود المتفق عليها في التفاهمات الأخيرة بين الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *